أخبارالمغرب والفاتيكان... علاقات دبلوماسية وأواصر دينية – مارس 2024

جولة داخل أسوار الفاتيكان

الفاتيكان، أو دولة الفاتيكان، هي من أصغر دول العالم مساحة إذ تمتد على مساحة تقدر بـ 44 هكتار، وتقع في قلب العاصمة الإيطالية روما، وتفصلها عنها أسوار عالية وحدائق شاسعة خلابة  بهندسة  بديعة.

وتوجد، داخل هذه الأسوار، العديد من المعالم الهامة مثل كاتدرائية القديس بطرس، ومصلى الكنيسة، وقصر الفاتيكان، بالإضافة إلى المتاحف الجميلة وغيرها من الأماكن السياحية الهامة.

كاتدرائية القديس بطرس

 تعد كاتدرائية القديس بطرس من أهم الكنائس الموجودة فى العالم، حيث تصل قدرة استيعابها إلى 60.000 شخص. ويرجع تاريخ بنائها إلى القرنين 16 و 18، ويعتقد أن القديس بطرس قد دفن فيها.

وتمتاز الكنيسة بفخامة هيكلها المعماريوروعته، كما تضم مجموعة من القطع الفنية الجميلة والنادرة، ولها أبواب برونزية ضخمة و قبة مرتفعة يصل طولها إلى 119 متر، تُطل على ساحة سانت بيتر، وهي عبارة عن ساحة كبيرة جداً يعود تاريخها إلى العام 1667.

كاتدرائية القديس بطرس
كاتدرائية القديس بطرس

و تتسع الساحة لما يقارب من 200.000 شخص، عادة ما يلتمون داخلها في الأعياد و المناسبات الرئيسية. وتتخذ الساحة شكلا بيضاويا، يمتد على مساحة 372 متر، وتتزين ب140 تمثال من تماثيل القدسيين، وتحتوي على نافورتين على الجانبين، وفي المركز توجد مسلة مصرية تم نقلها إلى الساحة عام 1586.

ويوجد تحت الكنيسة سرداب يضم العديد من المقابر التي تثوي بعضا من رموز العصر القديم.

 

كنيسة سيستينا

هي كنيسة كاثوليكية شُرِعَفي بنائها خلال العام 1473، وأصبحت جاهزة للافتتاح فى 15 غشت من عام 1483، وتميزت بالعمارة التي كانت موجودة بها أثناء عصر النهضة، وتعد الآن المقر الرسمي للبابا بداخل مدينة الفاتيكان، ولا تفتتح إلا للمناسبات الخاصة.

كنيسة سيستينا
كنيسة سيستينا

ونظراً لمدى أهمية الكنيسة وقيمتها، أعيد ترميمها من جديد بين العامين 1980 إلى و 1994، وتتزين الكنيسة بمجموعة من أروع الرسومات الجدارية الفنية الرائعة المرسومة على السقف، والتي رسمتها يد الفنان الموهوب مايكل أنجلو.

 

معرض الصور Pinacoteca

 معرض الصور Pinacoteca
معرض الصور Pinacoteca

يذكر التاريخ أن العديد من كنوز هذا المعرض قد سرقت من قبل نابليون،لكنه لازال يتوفر على 16 غرف فنية متنوعة تضم كنوزاً لا تقدر بثمن، من العصور الوسطى البيزنطية إلى الأعمال الفنية المعاصرة، وتضم تشكيلة رائعة من اللوحات والمعروضات الفنية والرسوم الكاريكاتورية وصوراً لأشهر فناني العصور القديمة و الجديدة.

 

غرف رافائيل

غرف رافائيل
غرف رافاييل

أربع غرف واقعة فى قصر الفاتيكان هي بمثابة جناح استقبال،وتضمسلسة بهية من اللوحات الجدارية الفنية التي رسمت من قبل الفنان المشهور رافائيل ومجموعة أخرى من الفنانين المبدعين.

 

متاحف الفاتيكان

متاحف الفاتيكان هي عبارة عن مجموعة من المتاحف التي تعرض مجموعة من المنحوتات القديمة، التي عُثر عليها في روما والمنطقة المحيطة بها، ويتم عرض تحف هذه المتاحف على اختلافها ضمن ترتيب منهجي.

متاحف الفاتيكان
متاحف الفاتيكان

وتتميز هذه المتاحف بتوفرها على ثروة مهمة من القطع الفنية الرائعة والأعمال القديمة التي ترجع إلى القرن الأول الميلادي، بالإضافة إلى أشهر تماثيل الفاتيكان والشمعدانات القديمة المعروفة والتحف الإغريقية المنحوتة، علاوة على تقديم مجموعة من أروع اللوحات التى تزين الجدران.

 

فيلا بورجيا

فيلا بورجيا
فيلا بورجيا

تأسست فيلا بورجيا خلال العام 1494، وكانت في البدء سكنا خاصا ببورجيا وأسرته، قبل أن تصبح جناحا من الغرف التابعة للقصر الرسولي الكائن بالفاتيكان. وقد بُنِيَ الجناح بشكل فخم وجميل، وزينت جدرانه بأروع اللوحات الجدارية وسلسلة من المشاهد الفنية التي تجمع ما بين المواضيع المسيحية و المواضيع الإنسانية القديمة.

 

المصلى النيكوليني

هو عبارة عن معبد أو مصلى صغير يقع فى قصر الفاتيكان، وفى أحد الزوايا لدى المصلى مدخل صغير، صُمِّم ليكون مصلى خاص بالبابا نيكولاس الخامس.

المصلى النيكوليني
المصلى النيكوليني

ويتزين المصلى من الداخل بمجموعة رائعة من اللوحات الجدارية الفخمة التي تمتاز بالبساطة والوداعة والتفانى، والتي رسمها الفنان العبقري فرا أنجيليكو ومساعدوه.

غرف رافائيل
مكتبة الفاتيكان

أُسِّس هذا المتحف فى عام 1889، بأمر من البابا غريغوري السادس عشر، ويضم المتحف 18 غرفة، تحتوى كل غرفة منها على مجموعة من التحف التي تسلط الضوء على الحياة والآخرة، إضافة إلى مجموعة أخرى من التماثيل والمزهريات الجميلة جدا.ً

 

مكتبة الفاتيكان

تعتبر مكتبة الفاتيكان من أثرى وأغنى أقدم المكتبات في العالم، إذ يعود تاريخ تأسيسها الرسمي إلى العام 1475،وبنيت القاعة التابعة للمكتبة على امتداد 70 متر على يد، دومينيكو فونتانا.

مكتبة الفاتيكان
مكتبة الفاتيكان

وتحوي بين رفوفهاالعديد من المخطوطات التاريخية النادرة، والمراجع القديمة القيِّمة، حيث تضم ما يناهز 7.000 مخطوطة تعود إلى ما قبل عام 1501، و80.000 مخطوطة تم تجميعها منذ تأسيس المكتبة بشكل غير رسمى فى عام 1450، و25.000 كتاب، دُوِّنوا بخط اليد خلال العصور الوسطى،دون احتساب الكتب التى تمت طباعتها فى نهاية القرن الخامس عشر.

 

المتحف المصري

يتكون المتحف المصرى فى الفاتيكان من تسع غرف تحتوى على مجموعة من الأمثلة الجميلة من الفن المصرى من الألفية السادسة وحتى القرن السادس قبل الميلاد.

المتحف المصري

ومن أهم المعروضات التي يقدمها المتحف نجد البازلت والتوابيت الخشبية وتماثيل للآلهة الفرعونية والنقوش والكتابات الفرعونية وتماثيل الألهة الحيوانية، كما يعرض أيضا مجموعة فنية تعود إلى بلاد ما بين النهرين القديمة بالإضافة إلى المزهريات والبرونزيات التي تنتمي إلى سوريا والقصور الأشورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى