أخبار

سويسرا: منظومة للذكاء الاصطناعي تتعرف على الانفعالات الأساسية لدى الإنسان

في تطور علمي ملفت، يتعلق بالذكاء الاصطناعي، أزاح باحثون بمركز علوم الحاسبات بجامعة بازل في سويسرا، الستار عن منظومة للذكاء الاصطناعي تتعرف على الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، أي منظومة تشفير قياسية لتحديد الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، اعتمادا على تعابير الوجه.

فتعبيرات الوجه دائما ما تعكس الحالة الانفعالية للإنسان، وتعتبر عنصراً مهماً من عناصر العلاج النفسي، من أجل فهم شعور شخص ما في لحظة معينة. وخلال سبعينيات القرن الماضي، ابتكر طبيب النفس “بول إيكمان” منظومة تشفير قياسية لتحديد الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، مثل السعادة والحزن والاشمئزاز اعتماداً على تعبيرات الوجه.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “Psychopathology” المتخصصة في طب النفس، ابتكر الباحثون منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها التعرف على ست انفعالات أساسية، وهي السعادة والدهشة والغضب والاشمئزاز والحزن والخوف، باستخدام أكثر من 30 ألف صورة لتعبيرات الوجه.

واعتمدت المنظومة على تحليل مقاطع فيديو تخص جلسات علاج نفسي لـ23 مريضاً يعانون من اضطرابات نفسية في مركز علوم الحاسبات بجامعة بازل.

مارتن ستيبان أخصائي علم النفس بجامعة بازل، أشار إلى أن منظومة “إيكمان”، منتشرة للغاية، وتعد من المعايير القياسية في مجال أبحاث الانفعالات النفسية، غير أن تحليل وتفسير تعابير الوجه تستهلك قدرا كبيرا من الوقت، مما يجعل عددا كبيرا من الأخصائيين لا يعتمدون عليها، ويتجهون إلى وسائل أخرى لقياس الانفعالات مثل الذبذبات الكهربائية على الجلد، في محاولة لفهم التغيرات الانفعالية التي تطرأ على المرضى أثناء جلسات وأبحاث العلاج النفسي”.

وأبرز المتحدث أنه تمت تغذية المنظومة الجديدة بأكثر من 950 ساعة من تسجيلات الفيديو، التي تخص مرضى نفسانيين، مؤكدا أن نتائج التجربة كانت “مدهشة”، حيث اتفقت نتائج التحليلات التي توصلت إليها المنظومة مع النتائج التي خلص إليها ثلاثة أطباء، بل واستطاعت المنظومة رصد تعابير وجه معينة ظهرت خلال أجزاء من الثانية دون أن يلتفت إليها الأطباء، مثل ابتسامة عابرة أو إيماءة تعبر عن الاشمئزاز.

وقد أكد الباحثون أن منظومة “إيكمان” قد نجحت في مقارنة نتائجها مع تحليلات ثلاثة أطباء، وكانت النتائج متفقة بشكل ملحوظ، وحتى استطاعت تحديد تعابير الوجه التي لم ينتبه الأطباء إليها.

يعتبر هذا التقدم في مجال تحليل الانفعالات البشرية خطوة مهمة نحو فهم أعمق للحالة العقلية للأفراد وتقديم العلاج الفعال.

واستطاعت منظومة الذكاء الاصطناعي الجديدة، حسب الباحث ستيبان ، أن ترصد تعابير الوجه كوسيلة لقياس الانفعالات بمصداقية بالغة، ويمكن بالتالي الاعتماد عليها كأداة مهمة للبحث والعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى