ثقافية

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “جسد”

استضافت مدينة الرباط، الثلاثاء، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان “جسد” الدولي للنساء المخرجات، الذي تنظمه كل من فرقة مسرح أنفاس وفرقة أكواريوم، بمشاركة سبع دول تمثلت في المغرب، تونس، لبنان، إسبانيا، الدنمارك، ورومانيا.

وعرف حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، الذي تدور فعالياته في مسرح محمد الخامس بالرباط، تقديم فقرات تعريفية بالمهرجان والمشاركين فيه، بالصوت والصورة، إضافة إلى عرض مسرحية “القناع”  للمخرجة المغربية نعيمة زيطان، كما تميز الحفل بالتفاتة تكريمية لمؤسسة الدرس السينوغرافي بالمغرب، الأستاذة بوليانا يريدوا ناصيف، وهي رسامة وفنانة سينوغرافية ومخرجة  قادمة من رومانيا، وتشتغل مدرسة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وقامت بتسليمها درع التكريم السيدة ماريا سيوبانو سفيرة رومانيا بالمغرب.

وفي تصريح لها،  أوضحت المخرجة نعيمة زيطان أن الجسد يشكل عمودا أساسيا في الاشتغال بالمجال المسرحي؛ وفيه يتم التعبير ويتكلم على خشبة المسرح قبل اللغة وجميع التقنيات الأخرى، وقد حان الوقت في إطار التغيرات التي يعرفها المغرب اليوم للسير إلى الأمام بمجتمع يرنو إلى الحداثة وإعطاء قيمة حقيقية للمرأة. مضيفة أن المهرجان يهدف إلى توجيه الدعوة إلى النساء المشتغلات في المجال المسرحي الذي يعتبر مجالا صعبا؛ لذلك تحمل هذه التظاهرة توقيع النساء من أجل تبادل التجارب والرؤى بشكل عام.

الدورة الأولى لمهرجان جسد

هذا المهرجان الذي يحل بالرباط، عاصمة الثقافة الأفريقية 2022، على
أمل ترسيخه في المشهد الثقافي الوطني والإقليمي، انطلقت فكرته الأصلية من التساؤل حول وضع المرأة في مجال الفنون المسرحية وخاصة في مجال الإخراج المسرحي.

ويذكر أن عروض المهرجان ستوزع على فضاءات المسرح الوطني محمد الخامس، وقاعة باحنيني، وقاعة جيرارد فيليب، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، كما سيشمل برنامج هذه التظاهرة الفنية، فضلا عن العروض المسرحية، ماستر كلاس، ندوة فكرية، مائدة مستديرة، مناقشات، تكريم، ولقاءات فنية ستقام بعد كل عرض مسرحي،وجلسات نقاش مفتوحة مع مخرجة العرض وفرقتها،كما سيستمر المهرجان إلى غاية 30 أكتوبر 2022، حيث سيحتضن المسرح الوطني محمد الخامس مسرحية “خريف” للمخرجة المغربية أسماء هواري على الساعة السابعة مساء، يليها مباشرة حفل الاختتام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى