أخبار

تتويج رابحة الحيمر في البيت الأبيض: إشادة دولية بإصلاحات الملك محمد السادس

استضافت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، بمعية وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين 4 مارس2024، في البيت الأبيض بواشنطن، النساء المتوجات بـ”جائزة المرأة الشجاعة الدولية لعام 2024″، من بينهن المغربية رابحة الحيمر.

وتسلمت السيدة رابحة الحيمر هذه الجائزة، من طرف سيدة أمريكا الأولى، جيل بايدن، خلال حفل بهيج، حضره، على الخصوص، سفير جلالة الملك بواشنطن، يوسف العمراني، إلى جانب عدد من ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في واشنطن وشخصيات بارزة أخرى.

ويعتبر تتويج الحيمر بهذه الجائزة القيمة إشادة بالإصلاحات التي أطلقها المغرب في مجال حقوق النساء، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة، عبرت السيدة الحيمر، التي حصلت على هذه الجائزة إلى جانب نساء أخريات من مختلف أنحاء العالم، عن سعادتها بهذه الجائزة التي تعد تتويجا لجهود المرأة المغربية، مشيرة إلى أن هذه الجائزة تشكل أيضا اعترافا آخر بالإصلاحات الهامة لمدونة الأسرة التي انطلقت سنة 2004، وذلك “بفضل جهود ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

وفي هذا السياق، أكدت المتوجَةُ المغربية أنها استفادت من التعديلات التي جاءت بها مدونة الأسرة، مبرزة أن هذه الإصلاحات قامت بإنصافها،ومنوهة بالمكتسبات التي ما فتئت المرأة المغربية تحققها.

كما أبدت السيدة الحيمر تفاؤلها بأن هذا التقدم في حصد المكتسبات سيستمر، وذلك في إطار الدينامية التي بلورتها الإرادة الملكية في أن تتبوأ المرأة المغربية المكانة التي تستحقها، من أجل مغرب قوي ومتطور.

هذا، ومنذ عام 2007، يتم اختيار الفائزات بالجائزة الدولية للمرأة الشجاعة (IWOC)سنوياً من قبل كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، وتُمنح هذه الجوائز للنساء من جميع أنحاء العالم اللواتي أظهرن الشجاعة والقوة والقيادة الاستثنائية في الدفاع عن السلام والعدالة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ومساواة المرأة وتمكينها، وتمنح لأكثر من 190 مدافعاً عن حقوق الإنسان من 90 دولة.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل تقديم الجائزة عادة ما يتزامن مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمي الذي يحتفل به سنوياً في الثامن من مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى