سينمامشاهير

كتاب السيناريو يتوصلون إلى اتفاق مع استوديوهات هوليود

بعد الإضراب الذي خاضوه بعد فشل مفاوضاتهم مع الاستوديوهات والمنصات الرئيسية بشأن مطالب تتعلق خصوصاً بزيادة أجورهم، وافق كتّاب السيناريو في هوليوود بشبه إجماع على الاتفاق الذي توصل إليه المفاوضون باسمهم مع الاستوديوهات، بعد إضراب يعد الأطول في تاريخ هذا القطاع بالولايات الأمريكية، ناهز الخمسة أشهر.

ونشرت نقابة كتّاب السيناريو في الولايات المتحدة (WGA)عبر منصة “إكس” أن مجلسها صوت بنسبة99 في المئة، على التوصية بالعمل باتفاقية الرواتب”، مشيرة إلى أن الإضراب ينتهي عند الدقيقة الأولى بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء بتوقيت لوس أنجليس (07,01 صباح الأربعاء بتوقيت غرينيتش).

وأعلنت النقابة خلال الشهر المنصرم، أي بعد 148 يوماً من الإضراب، أنها توصلت إلى اتفاق مع شركات الإنتاج الكبرى على غرار “ديزني” و”نتفليكس” على زيادة أجور كتّاب السيناريو بعدما تراجعت في عصر البث التدفقي، وعلى تدابير لحمايتهم من الذكاء الاصطناعي.

ولم يكن يوجد أي شك في المصادقة على هذا الاتفاق بغالبية أعضاء النقابة البالغ عددهم 11500، وبدأ الكتّاب عملهم مجدداً، مما أتاح معاودة عرض البرامج الحوارية الأميركية الرئيسية الأسبوع الفائت.

وتزامنا مع إنهاء كتّاب السيناريو إضرابهم، يواصل نحو 160 ألف ممثل ومجازف وراقص وسواهم ممن يؤدون أدواراً على الشاشتين الكبيرة والصغيرة الإضراب الذي بدأوه في يوليوز، نظراً إلى عدم توصلهم بعد إلى اتفاق مع الاستوديوهات.

وبدأت الأسبوع الفائت جولة جديدة من المفاوضات بين الممثلين المضربين المنتمين إلى نقابة “ساغ-أفترا” ورؤساء استوديوهات هوليوود.

ورحّب تحالف منتجي الأفلام والتلفزيون الذي تولى تمثيل أكبر استوديوهات القطاع خلال المفاوضات مع نقابة كتّاب السيناريو، بالمصادقة على الاتفاق الجديد مع الكتّاب، واعتبر الإثنين أن هذه التسوية “توفّر مكاسب وحماية كبيرة” لهؤلاء و”تشكّل تقدماً مهماً” للقطاع.

مضمون الاتفاق

ونشرت نقابة كتّاب السيناريو الأميركيين تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاستوديوهات، والذي لم ترشح معلومات وافية عن محتواه الدقيق منذ التوصل إليه الأحد.

وتظهر التسوية أن الاستوديوهات وافقت على معظم المطالب التي طرحتها النقابة، في ما يبدو انتصارا للكتّاب.

ويتضمن الاتفاق خصوصاً تخصيص مكافآت مالية للكتّاب عندما يحقق مسلسل أو فيلم من تأليفهم نجاحاً معيناً على منصات البث التدفقي، أي عندما يشاهد “20% أو أكثر من المشتركين في البلاد العمل على الخدمة” خلال “أول 90 يوماً منذ طرحه”.

وعلى صعيد الذكاء الاصطناعي، حصل كتّاب السيناريو أيضاً على ضمانات حتى لا يتم استبدالهم بالروبوتات.

ويسمح لهم الاتفاق بإعادة صياغة النصوص التي أنشئت في البداية بواسطة الذكاء الاصطناعي، مع اعتبارهم المؤلف الوحيد لهذا العمل، من دون أن يحصلوا تالياً على أجر أقل.

كما ينص بند في الاتفاق على أنه “يُحظر استغلال مواد كتّاب السيناريو لتدريب الذكاء الاصطناعي”. بمعنى آخر، لا يمكن تغذية الروبوتات بالنصوص البرمجية من المؤلّفين أعضاء النقابة لتحسين قدراتها السردية، وهي نقطة لزمت الاستوديوهات صمتاً مطبقاً حيالها لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى