ثقافة

حظر فيلم “زنكة كونتاكت” لإسماعيل العراقي، بسبب أغنية

قرر المركز السينمائي المغربي حظر العرض الوطني والدولي لفيلم “زنكة كونتاكت”، للمخرج الفرنسي المغربي إسماعيل العراقي، بسبب أغنية للناشطة الموالية لجبهة البوليساريو المعادية للمغرب مريم حسن، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”. ولم يتفاعل المخرج بعد علنا حول موضوع المنع.

ويذكر أنه تم بث الفيلم المثير للجدل في الدورة الثانية والعشرين من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

 وفي 24 سبتمبر، تم توزيع جوائز الفيلم الروائي الطويل خلال الدورة الـ 22 من المهرجان، حيث فاز فيلم “زنكة كونتاكت” بالجائزة الكبرى في فئته.

ويأتي قرار الحظر هذا عقب ردود الفعل العديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي اشارت إلى وجود أغنية تمس ثوابت بلادنا في هذا الفيلم؛ أي أن قرار الرقابة لم  يأت إلا بعد أن أشار مستخدمو الإنترنت على الشبكات الاجتماعية الى إدراج الاغنية في فيلم تلقى دعما من المركز السينمائي المغربي ونال جائزة مهمة من مهرجان ممول من المال العمومي. و السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تم منح الجائزة لهذا الفيلم؟ لقد كان هناك لجنة تنظيم، ولجنة تحكيم، ومشاهدون و جمهور، ولجنة دعم، جميعهم شاهدوا الفيلم خلال  الرابع والعشرين من سبتمبر؛ أي  مند تقريبا شهر. ألم يرَ كل هؤلاء الحاضرين، أو ألم  يسمعوا تلك الأغنية؟؟

زنكة كونتاكت

وفقا للهيئة، فإن النص الأصلي الذي أرسل إلى المركز السينمائي المغربي لم يكن يشمل الأغنية المعنية، ولكن أغنية آخرى لمغنٍّ آخر “لا تمس بمبادئ الأمة”.

وتجدر الإشارة أن مهرجان طنجة الدولي لهذا العام حامت حوله عدة أخبار تكشف عن سوء التنظيم واستقالة بعض أعضاء لجنة التحكيم ومن أهمهم المبدع لـــحسن زينون الذي غضب على لجنة تحكيم المهرجان الوطني. فهل كانت لهاته الاستقالات والانسحابات صلة بما في محتوى الفيلم؟

ويبقى السؤال المطروح إلى حين، والإجابة من المنظمين والمركز السينمائي ضرورية.  كما ينبغي على المخرج أن يشرح للشعب المغربي موقفة وإن اقتضى الحال أن يقدم اعتذارا له.

 الثوابت الوطنية خيط أحمر، ولا يجوز لأحد أن يتذرع بحرية التعبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى