أخباررشاقةمائدة الفرح

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للنساء

عنصر أساسي في حياة شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط. إذ يتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية عالية، لذلك يُلقب بالذهب الأخضر لدول البحر المتوسط.


فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتنوعة. فهو عنصر أساسي في حياة شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط. إذ يتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية عالية، لذلك يُلقب بالذهب الأخضر لدول البحر المتوسط.

زيت الزيتون ممتاز للصحة، وعنصر أساسي لأي نظام غذائي صحي. يساعد في محاربة الكوليسترول وإزالة السموم وتجديد الخلايا. غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، خاصة عند تناوله نيئاً. ويحتفظ بخصائص غذائية ممتازة بعد طهيه على درجة حرارة مرتفعة.

لنلقي نظرة تاريخية على أصل شجرة الزيتون واستخدام زيته.

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

جرة الزيتون هي أقدم شجرة في تاريخ البشرية المعروف. يعيد بعض المؤرخين تاريخها إلى ستين ألف عام، وكانت تنبت بشكل برّي، في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. يقول المختصون إن الفنيقيين هم من بدأوا بزرع هذه الشجرة المقدسة. عرفها قدماء المصريين أيضاً قبل أن يزرعوها لاحقاً، لكنهم لم يستخرجوا زيتها إلا بعد ألفي عام من زراعتها. وقيل إنه أحد أسرار التحنيط.

شجرة الزيتون شجرة مباركة، ومقدسة عند الأديان السماوية والوثنيين، ترمز إلى الحياة والخلود والقوة. وترمز أيضاً للسلام، لأن الحمامة البيضاء التي أرسلها النبي نوح لمعرفة إذا ما انحسر الطوفان، عادت بغصن زيتون، فكان دليلاً على انحسار الطوفان وظهور اليابسة.

ما هو زيت الزيتون ؟

يستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون الناضجة. يعتبر زيت الزيتون، الزيت الوحيد الذي يمكن استخدامه بشكله الخام، حيث يستخدم في الطهي وتحضير السلطات، إذ يتميز بقيمة غدائية ودوائية لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والمعادن، والعناصر الأساسية، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي تتلف خلاياه.

فوائد شرب زيت الزيتون وصحة القلب

بفضل احتوائه على نسب عالية من الدهون الصحية التي تساعد على خفض الكوليسترول الضارّ ورفع مستوى الكوليسترول الجيّد بالدم، والخصائص المضادّة للأكسدة التي تتمتّع بها مادة البوليفينول الموجودة بزيت الزيتون؛ فهو يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويحميها من خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد شرب زيت الزيتون والجهاز الهضمي

يعتبر شرب زيت الزيتون قبل النوم مفيداً لصحة الجهاز الهضمي حيث إنه يساعد على تقليل إنتاج حمض المعدة ويعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بحموضة المعدة والارتجاع الحمضي ويعزّز من حركة الأمعاء، كما يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية من الطعام بشكل أفضل.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يُعرف زيت الزيتون بأنه أحد أفضل الزيوت الطبيعية المدهشة للشعر. وشرب زيت الزيتون قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى نمو الشعر. وبما أن الشعر الصحي هو انعكاس لفروة رأس صحية، ونظراً إلى أن زيت الزيتون مصدر جيد جداً لمضادات الأكسدة، فمن الأفضل تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق شربه.

فوائد شرب زيت الزيتون والعظام والمفاصل

إن شرب زيت الزيتون قبل النوم يساهم بشكل كبير في زيادة كثافة العظام لدى النساء، في حين أن مريضات التهاب المفاصل من أكثر الفئات حاجة إلى تناول زيت الزيتون قبل التوجه إلى السرير؛ لأنَّ مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها تساعد على تسكين الألم.

فوائد شرب زيت الزيتون وخسارة الوزن

زيت الزيتون، وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز، عنصر ممتاز لفقدان الوزن. يتم الحصول على زيت الزيتون البكر الممتاز عن طريق سحق الزيتون أو عصره على البارد، واستخراج الدهون الطازجة من الحبوب.

زيت الزيتون يعزز الشعور بالشبع، مما يمنعكِ من الإفراط في تناول مصادر الدهون المكررة أو المتحوّلة الأخرى المحمّلة بالسعرات الحرارية الفارغة.

في حين أن عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون لا يقل عنها أيضاً، إلا أنه أكثر صحة من مصادر الدهون الأخرى، مثل الزبدة والزيت المكرر. ووفقاً للخبراء، فإن زيت الزيتون يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة من زيت السمسم وجوز الهند واللفت وعباد الشمس والذرة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى